إنشاء موقع إلكتروني على الإنترنت

29 يناير 2024
إنشاء موقع إلكتروني على الإنترنت

نتحدث في هذا التقرير عن عملية إنشاء موقع إلكتروني على الإنترنت ، حيث تتم تلك العملية بعد عمل 3 خطوات رئيسية وأساسية وهام، الخطوة الأولى، هي أن يُجرى  اختيار البرنامج التشغيلي المناسب المخصص لذلك، فمن يرغب في أن ينشئ موقع عملي وجيد بشكل سريع على الإنترنت سيكون بحاجة إلى استخدام نظام المنصة وإدارة المحتوى مثل “وورد بريس”.

إنشاء موقع إلكتروني على الإنترنت

هذا البرنامج يجعل مسألة إنشاء صفحة على الإنترنت سهلا ومتاحا للكل، وذلك النظام معني بأن يبني المواقع الإلكترونية وأن يدير المحتويات فيها، بدلا من استخدام الطريقة القديمة والمعقدة والتي كان يتم إطلاق عليها صفحات ال HTML، ومن أهم وأبر هذه المنصات والمواقع المعتمدة في سنة 2018م كما ذكرنا وورد وبريس، إذ يكون بعدها جوملا ودروبال وغيرها من المواقع الأقل اعتمادا، كما أن موقع وورد بريس هو أكثر املمواقع استعمالا واستخداما سهولة الاستخدام ورخص سعره ومرونته الكبيرة بالنسبة لكل أصحاب الأعمال.

الخطوة الثانية، حيث أن الحصول على كل من عنوان موقع على صيغة (.com)، ومستقبل وهي خدمة ربط الموقع بشبكة الإنترنت، ونذكر هنا أن موقع إنشاء الموقع يمكن أن نحصل عليها مجانا، لكن الحصول على عنوان موقع ومضيف إنترنت يكلف قد تصل إلى خمسة دولارات أمريكية شهريا.

الخطوة الثالثة، وهي تخصيص وإعداد محتوى الموقع بعد شراء المضيف والعنوان، وأول شيء يُعمل في هذه الحالات وهو تسطيب الوورد بريس أو أي موقع آخر يرغب فيه صاحب الموقع، ومن ثم تعيين واجهة مناسبة للموقع، مع المحتويات للصفحات الجديدة، بالإضافة إلى اللمسات والتعديلات الأخيرة على الموقع، بالإضافة إلى خاصية إخفاء التعليقات على الصفحات والبوستات وأخيرا العمل على التجهيز إلى الانطلاقة الجديدة للموقع.

فوائد إنشاء موقع إلكتروني

لا شك أن تدشين موقع إلكتروني صار أمرا ممكنا وسهلا ومتاحا للكل، لكن أبرز الفوائد التي تأتي من امتلاك الشخص موقعا على شبكة الإنترنت تتلخص في الأمر التالي:

للتواصل مع الأشخاص المهتمين بمحتوى الصفحة، فمن خلال النصوص والصور التي تخبر الناس عن مخطط سير الأهداف والموقع التي يرمي إليها الموقع ستجعل زوار الموقع يضعوه موضع التقدير ويمنحوه أولوية للتعامل معه.

وهناك أيضًا مسألة توفير المال، لأن تدشين موقع إلكتروني هو استثمار ذكي، حيث يكلف بناء الموقع حوالي 150 دولار أمريكي بشكل سنوي، و5000 دولار أمريكي لغايات تصميم الموقع، بالإضافة إلى القيام بعمل تحديثات متجددة ومستمرة ومجانية.

غرائب تتعلق بالمواقع الإلكترونية

هناك الكثير من الغرائب والحقائق التي تفاجئ مستخدم شبكة الإنترنت حول المواقع الإلكترونية، ومن بين تلك الغرائب، أن  استخدام محركات البحث المختلفة للحصول على موقع معين سنجعلنا نحصل على مواقع نتائج مختلفة، كما أن تدشين وشكل التصميم الخارجي للموقع يلعب دورا كبيرا في توجيه أنظار الزوار لقراءة الأشياء التي يريدها صاحب الموقع.

كما أن مرور سنتين على الموقع دون إجراء أي تحديثات، يعد الموقع قديما ومن ثم قد يتعرض لخطورة عدم الظهور على محركات البحث مثل جوجل كروم وفاير فوكس، كما أن الكود الخاص بالموقع يساعده على أن يظهر على محركات البحث.

والاستعانة بالقوالب المعدة لتصميم المواقع تمنح محدودية في الوظائف المطلوبة والمهام، وعادة ما يُجرى اللجوء للقوالب الجاهزة بغية تجنب الدخول في موضوع البرمجيات والكودات التي تتعلق بتدشين المواقع الإلكترونية.