الأسباب المحتملة لتساقط الشعر غير الطبيعي وطرق علاجها

29 يناير 2024
أسباب تساقط الشعر

الأسباب المحتملة لتساقط الشعر، الشعر القصير أو الطويل أو المشرق أو الغامق أو المستقيم أو المجعد – يعد جزءًا أساسيًا من الخصائص العامة لمظهرنا الخارجي وله أهمية كبيرة في نظر معظم الناس. لذلك، عندما نستيقظ في الصباح ونرى كمية غير طبيعية من الشعر على الوسادة، نبدأ في الشعور بالتوتر. من حيث المبدأ، هذه عملية طبيعية وغير ضارة، ولكن هناك العديد من الحالات التي يحدث فيها تساقط الشعر بسبب عوامل خارجية ومشاكل الصحية، وسوف نتعرف اليوم من خلال المقال على الأسباب المحتملة لتساقط الشعر.

أسباب تساقط الشعر

الأسباب المحتملة لتساقط الشعر

لحسن الحظ يمكن تحديد الأسباب المحتملة لتساقط الشعر ومعالجته بالأدوات التكنولوجية المتقدمة في العالم الطبي الحديث. لذلك من المهم للغاية أن تتعرف على كيفية تحديد السبب الدقيق لتساقط شعرك وكيفية علاج المشكلة بطريقة فعالة ومثبتة، ومن ضمن أسباب تساقط الشعر:

نقص الحديد من الأسباب المحتملة لتساقط الشعر  

عندما يعاني الجسم من نقص في الحديد ، فإنه يواجه مشكلة في إنتاج كمية كافية من الهيموغلوبين – وهو البروتين المسؤول عن نقل الأكسجين إلى جميع أجزاء الجسم للسماح بنشاطه ونموه الطبيعي، مما يؤدي إلى تساقط الشعر بشكل كبير للغاية.

تساقط الشعر سبب مشاكل الوزن واستهلاك الدهون

من الأسباب المحتملة لتساقط الشعر، الاستهلاك غير الكافي أو المفرط للدهون المختلفة يؤثر على قدرة الجسم على نمو شعر صحي. تجدر الإشارة إلى أن تساقط الشعر يمكن أن يكون أيضًا أحد الآثار الجانبية لفقدان الوزن بشكل مفاجئ.

الأدوية

يبدأ تساقط الشعر الناجم عن تعاطي الأدوية عادة بعد شهرين إلى أربعة أشهر من بدء استخدامها. تشمل الأدوية الشائعة التي تسبب مشاكل الشعر الإيبوبروفين ومخففات الدم ومضادات الاكتئاب وحبوب منع الحمل التي تستخدمها العديد من النساء.

الإفراط في تناول فيتامين (أ)

عندما لا يستهلك ما يكفي من فيتامين (أ)، يصعب على الجسم إصلاح الشعر التالف أو الحفاظ على صحة رطوبة وفروة الرأس، مما يؤدي إلى ضعف الشعر الذي ينكسر بسهولة. من ناحية أخرى، فإن حالة زيادة تناول فيتامين (أ) تجعل دورة نمو الشعر تتحرك بسرعة كبيرة فيما يتعلق بنمو الشعر نفسه، مما يعني أن الشعر يتوقف عن النمو ويسقط.

علم الوراثة

تمامًا مثل لون عيوننا أو جلدنا أو طولنا، ينشأ الميل إلى الصلع من الشحنة الوراثية التي تلقيناها من الآباء، وعلى عكس الاعتقاد السائد، توجد الجينات المسؤولة عن ذلك في كل من الرجال والنساء.

التغيرات الهرمونية

إنها أيضا من الأسباب المحتملة لتساقط الشعر. من حيث المبدأ، فإن هرمون الجنس الأنثوي (الإستروجين) يحمي الشعر من الهرمونات الجنسية الذكرية (التستوستيرون) ، لذلك بمجرد أن يتغير التوازن الهرموني في الجسم بسبب انقطاع الطمث، أو تناول الحبوب، أو الحمل، وتغييرات نمط الحياة المتطرفة أو ظواهر مماثلة، يتساقط الشعر بشكل غير عادي.

علاج تساقط الشعر والمشاكل المماثلة؟

ليس فقط أسباب تساقط الشعر كثيرة ومعقدة، لكن علاجها قد يشكل أيضًا صعوبة كبيرة بالنسبة للشخص الذي يريد أن يحافظ على رأسه ممتلئًا بالشعر الصحي.بالإضافة إلى ذلك، يعاني العديد من الأشخاص من مشاكل أخرى متعلقة بالموضوع، مثل الصدفية، والشعر الرقيق، الزهم، قشرة الرأس، الجفاف والمزيد من مشاكل الشعر.
إذا كنت تريد التخلص من مشاكل الشعر، فيجب أن يأتي العلاج من أشخاص تم تدريبهم في مجال مشاكل الشعر. حيث يعرف الخبراء في هذا المجال أسباب تساقط شعرك من خلال التشخيص المجهري الدقيق لجذور الشعر وفروة الرأس، ويتكيفون مع العلاج الأكثر فعالية. إجراءات العلاج الشخصية متكاملة وتجمع بين علم الأمراض والطب. تشمل الحلول المقترحة الأساليب الأكثر تطوراً وابتكاراً المتبعة في العالم.