ماهى دول الكومنولث

29 يناير 2024
ماهى دول الكومنولث

دول الكومنولث أو كومنولث الأمم، هي مجموعة من 53 ولاية، جميعها (باستثناء اثنين) كانت في السابق جزءًا من الإمبراطورية البريطانية، وتم إنشاء الكومنولث في أوائل القرن العشرين عندما بدأت الدول التي كانت في السابق جزءًا من الإمبراطورية البريطانية في الانفصال، وكان هدفها الرئيسي هو تخفيف عملية إنهاء الاستعمار البريطاني، كما كان ينظر إليه على أنه وسيلة للحفاظ على الوحدة العالمية من خلال اللغة المشتركة والتاريخ والثقافة على الرغم من الاستقلالية المتزايدة والحكم الذاتي للمستعمرات البريطانية السابقة، وفي هذا الموضوع سنتعرف على دول الكومنولث.
ينتمي 2.328 مليار شخص إلى دول الكومنولث، وهم يمثلون ثلث سكان العالم، وعلى الرغم من الاختلافات الجغرافية والديموغرافية الهائلة، إلا أنه يقال إن هذه البلدان متحدة من خلال قيمها المشتركة للديمقراطية وحقوق الإنسان وسيادة القانون.

كم عدد الدول في الكومنولث ؟

تضم دول الكومنولث حاليا 53 بلدا، ومن المهم أن نتذكر أن الكومنولث هو إلى حد كبير مجموعة من الدول ذات الهدف المشترك المتمثل في تعزيز الديمقراطية وحقوق الإنسان، وليس لها قوة سياسية أو اقتصادية، ومزايا الهجرة السابقة بين دول الكومنولث تتوقف إلى حد كبير عن الوجود.

وتتمثل الميزة الرئيسية للانتماء إلى الكومنولث في أنها شبكة أكبر من البلدان أكثر من أي دولة أخرى، باستثناء الأمم المتحدة، وأنها تعطي فرصة للبلدان الأصغر لإسماع أصواتهم، وعلى مستوى الجغرافيا السياسية، يعتبر كومنولث الأمم إنجازا تجاوز العديد من التوقعات وما زال يمثل عرضا رائعا لقوة التحالف السلمي.

ودول الكومنولث هي:

جمهورية بنغلاديش

جمهورية بوتسوانا

جمهورية قبرص

جمهورية الكاميرون

جمهورية دومينيكا

جمهورية فيجي

جمهورية غانا

جمهورية غيانا

جمهورية الهند

جمهورية كينيا

جمهورية كيريباس

جمهورية مالاوي

جمهورية المالديف

جمهورية مالطا

جمهورية موريشيوس

جمهورية موزمبيق

جمهورية ناميبيا

جمهورية ناورو

جمهورية نيجيريا

جمهورية باكستان

جمهورية رواندا

جمهورية ساموا

جمهورية سيشل

جمهورية سيراليون

جمهورية سنغافورة

جمهورية جنوب افريقيا

جمهورية سريلانكا

جمهورية تنزانيا

جمهورية ترينيداد وتوباغو

جمهورية أوغندا

جمهورية فانواتو

جمهورية زامبيا

بروناي الملكية

مملكة ليسوتو

مملكة ماليزيا

مملكة سوازيلاند

مملكة تونغو

أنتيغوا وبربودا

مملكة الكومنولث الأسترالية

مملكة الكومنولث في جزر البهاما

دولة بربادوس

مملكة بليز

مملكة الكومنولث في كندا

دولة غرينادا

دولة جامايكا

دولة نيوزيلندا

دولة بابوا غينيا الجديدة

دولة سانت كيتس ونيفس

دولة سانت لوسيا

دولة سانت فنسنت وجزر غرينادين

دولة جزر سليمان

المملكة المتحدة البريطانية

دولة توفالو

ماذا يفعل الكومنولث ؟

تهدف دول الكومنولث إلى خلق روابط قوية بين البلدان الغنية والفقيرة، ويجمع بين مجموعة متنوعة من العقائد الدينية والديموغرافية في مؤسسة واحدة، وعلى الرغم من أن المجموعة تعرضت لانتقادات لأنها أكثر رمزية من كونها مفيدة، إلا أنها ساعدت على إقامة علاقات دبلوماسية قوية بين أعضائها الأقدم.

وعلى الرغم من وجود القليل من النفوذ السياسي أو الاقتصادي في المنظمة، إلا أنه يوفر فرصًا للدول الصغيرة للجلوس مع الدول الأكبر في اجتماع رؤساء حكومات الكومنولث (CHOGM)، الذي يسمح لهم بإعداد مشاريعهم وعرضها على الجميع.