ما الطعام الذي يخفف الوزن؟

27 يناير 2019
ما الطعام الذي يخفف الوزن؟

يسعى الكثير للوصول إلى الوزن المثالي، لحماية الجسم من الإصابة بالعديد من الأمراض والمشاكل الصحية، ولتحسين الصحة النفسية، ويمكن تخفيف الوزن من خلال تخفيض عدد السعرات الحرارية، وذلك من خلال اتباع أنظمة خاصة يخفف الوزن، والابتعاد عن تناول الأطعمة الدسمة والغنية بالسعرات الحرارية، والالتزام في ممارسة الرياضة المفضلة، كذلك ينصح بشرب المشروبات التي تعزز عملية الأيض، وبالتالي حرق الدهون المتكدسة بمناطق الجسم المختلفة، ونتناول في هذا المقال ما الطعام الذي يخفف الوزن، وكذلك التعرف على أهم المشروبات التي تخفف الوزن.

ما الطعام الذي يخفف الوزن؟

يبحث الكثير من متبعي أنظمة الحمية الغذائية لإنقاص الوزن على الطعام الذي يخفف الوزن، بمعنى أنه لا يحتوي على سعرات حرارية عالية، بالإضافة إلى تنشيط معدل الحرق بالجسم لإنقاص الوزن بسرعة، والإحساس بالشبع لفترات طويلة، ويمكن التعرف على أهم الأطعمة التي تساهم في تخفيف الوزن من خلال ما يلي:

الحليب ومشتقاته

تعد مشتقات الحليب أحد أهم الأطعمة التي ينصح بتناولها بشكل عام، و متبعي أنظمة الرجيم على وجه التحديد، حيث يتميز الحليب ومشتقاته بأنه غني بالبروتين، كما أنه يعطي الإحساس بالشبع لفترة طويلة، بالإضافة إلى أنه يحتوي على سعرات حرارية قليلة، ويفضل تناول الحليب القليل أو بدون دسم لإنقاص الوزن بشكل أكثر كفاءة.

الخضروات والفواكه الطازجة

الخضروات والفواكه الطازجة غنية بالفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية التي يحتاج لها جسم الإنسان بصفة عامة، وعلى وجه التحديد لمتبعي أنظمة الحمية الغذائية، حيث تعطي الخضروات والفواكه الطازجة الإحساس بالشبع، وتقلل من الشعور بالجوع، وخاصة تلك الغنية بالألياف الغذائية، مثل: الخس، الخيار، الطماطم، السبانخ، الباذنجان، …. إلخ، ويراعى التقليل من بعض الفواكه الغنية بالسعرات الحرارية، مثل: العنب، المانجو، التين.

البيض

يعد البيض أحد الأطعمة الغنية بالبروتين، والذي يحتوي على القليل من السعرات الحرارية، لهذا ينصح بتناوله في وجبتي الإفطار والعشاء، ويراعى توخى الحذر حول كمية البيض المتناولة لمرضى الكوليسترول المرتفع.

الشوفان

الشوفان أحد الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية، وبالتالي فهو يقلل من الشعور بالجوع، هذا بالإضافة إلى أنه يعمل على تنشيط عمليات الأيض، وبالتالي حرق الدهون وخسارة الوزن بشكل فعال.

البقوليات المختلفة

تعد البقوليات أحد المصادر الهامة للبروتينات والألياف الغذائية التي تعطي الإحساس بالشبع ساعات طويلة، وبالتالي تناول كميات أقل من الطعام، وهذا بدوره يساعد على تخفيف وخسارة الوزن.

السلطة والشوربة

ينصح بتناول السلطة والشوربة المفضلة قبل تناول الوجبة الرئيسية، لتقليل الشعور بالجوع، حيث تحتوي السلطات والشوربات على كميات كبيرة من الألياف والماء التي تعطي الإحساس بالشبع، وبالتالي تناول كميات أقل من الطعام.

اللحوم والأسماك والدواجن الخالية من الدهون

اللحوم أو الأسماك أو الدواجن الخالية من الدهون جزء هام في وجبة الغذاء، حيث أنها تعتبر أحد مصادر البروتين الهامة، هذا بالإضافة إلى أنها بحاجة إلى وقت طويل لهضمها، أي الشعور بالشبع فترات طويلة، كما ينصح بتناول الأسماك مرة على الأقل بالأسبوع، لأنها تحتوي على الأوميغا 3، وبالتالي الوقاية من مشاكل القلب والأوعية الدموية والشرايين.

الفلفل الحار

يحتوي الفلفل الحار على مادة كابساسين والتي تساعد على تقليل الشهية، وتعزيز معدل الحرق بالجسم، وبالتالي امكانية انقاص الوزن بشكل سريع، لهذا ينصح بإدخال الفلفل الحار على مدار اليوم.

ما المشروب الذي يخفف من الوزن

ينصح بشرب المشروبات التي تساعد على تنشيط معدلات الحرق بالجسم، وبالتالي التخلص من الدهون المتراكمة بمناطق الجسم المختلفة، وخسارة الوزن، وخاصة بعد تناول الوجبات الثلاثة الرئيسية، ويمكن التعرف على أهم المشروبات التي يخفف من الوزن من خلال ما يلي:

  • الشاي الأخضر.
  • الجنزبيل المغلي.
  • القرفة المغلية.
  • الشاي بالليمون.