ما هي زكاة الفطر ؟

29 يناير 2024
ما هي زكاة الفطر ؟

ماهي زكاة الفطر؟ أو زكاة الأبدان هي أحد أنواع الزكاة التي تفرض على جميع المسلمين وليس الأموال، ويجب إخراجها بعد إنقضاء الصوم في شهر رمضان وقبل أداء صلاة العيد، يجب إعطاء زكاة الفطر في صورة طعام كما فعل النبي(صلى الله عليه وسلم)، مقدار الزكاة هو نفسه للجميع بغض النظر عن مدى ثرائهم، يجب على كل مسلم بالغ يمتلك طعامًا يفوق احتياجاته واحتياجات أسرهم دفع زكاة الفطر.

روي عن عبدالله ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنهما  في صحيح سنن أبي داود رواه أبو داود و محمد بن ماجة بسند حسن:قال فَرَضَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ زَكَاةَ الْفِطْرِ طُهْرَةً لِلصَّائِمِ مِنْ اللَّغْوِ وَالرَّفَثِ وَطُعْمَةً لِلْمَسَاكِينِ مَنْ أَدَّاهَا قَبْلَ الصَّلاةِ فَهِيَ زَكَاةٌ مَقْبُولَةٌ وَمَنْ أَدَّاهَا بَعْدَ الصَّلاةِ فَهِيَ صَدَقَةٌ مِنْ الصَّدَقَاتِ.

ما هي زكاة الفطر؟

كلمة الفطر تعني الإفطار، وهو يفطر ويأتي من نفس كلمة الجذر التي تعني الفطور والتي تعني الإفطار، وهكذا، من الناحية الإسلامية، فإن زكاة الفطر هو الاسم الذي يطلق على الصدقة والذي يتم توزيعه في نهاية صيام رمضان، وهي إلزامية على جميع المسلمين سواء كان ذكرًا أو أنثى أو عبدًا، ويمكن لرب الأسرة تقديم الزكاة نيابة عن هذه الأفراد.

ما الحكمة من زكاة الفطر؟

  • زكاة الفطر هي زكاة على النفوس والأبدان وليس على الأموال، والهدف من فرضها هو تطهير النفس من أي ذنب أُرتكب خلال الصوم في رمضان، وهي إلزامية على كل فرد.
  • هذا يعني أنه بمجرد إعطاء زكاة الفطر أو دفعها، سيتم رفع الالتزام، وإذا لم يتم إخراج زكاة الفطر، فصومك في رمضان غير مقبول، ولن يكون هناك ثواب.
  • إذا دفع المرء قبل الصلاة فإنه يعتبر زكاة  ولكن إذا أعطيت بعد صلاة العيد، فهي إذن صدقة طوعية،  إذا فات المرء الفترة الزمنية التي يمنح فيها الزكاة ، فقد أخطأوا ولا يمكنهم تعويض ذلك.

فوائد دفع زكاة الفطر

  • تساعد الزكاة في تداول الثروات في المجتمع الإسلامي، والأغنياء على اتصال بالفقراء والفقراء يتواصلون مع الفقراء المدقعين.
  • تساعد العلاقات الجديدة في بناء الروابط داخل المجتمع، وتجعل الأشخاص الذين لديهم شيء يعطونه ليكون كريما للأشخاص الذين لديهم القليل جدًا.
  • لا يتم تجاهل زكاة الفطر، الغرض الرئيسي من الزكاة هو أنه حتى أولئك الذين لا يستطيعون شراء الكثير من الطعام للاحتفال بعيد الفطر يستطيعون الانضمام إلى احتفالات قضاء الصيام مع بقية مجتمعهم.
  • تزويد الصائمين بوسائل تعويض أخطائهم خلال شهر الصيام، كما أن زكاة الفطر توفر للفقراء وسيلة تمكنهم من الاحتفال بعيد الفطر مع بقية المسلمين.
  • التطور الروحي للمؤمنين، من خلال جعلهم يتخلون عن بعض ثرواتهم، يتم تعليم المؤمنين الخصائص الأخلاقية العليا للكرم والرحمة، والامتنان لله، ولكن بما أن الإسلام لا يهمل حاجات الإنسان المادية، فإن جزءًا من هدف زكاة الفطر هو الرفاهية الاقتصادية لأفراد المجتمع الأكثر فقراً.

متى يجب إخراج زكاة الفطر ؟

زكاة الفطر هي فقط واجبة لفترة معينة من الزمن، إذا فات المرء الفترة الزمنية دون سبب وجيه، فقد أخطأ ولا يستطيع تعويضها، فزكاة الفطر إجبارية من غروب الشمس في آخر يوم من الصوم ويظل إلزاميًا حتى بداية صلاة العيد (أي بعد وقت قصير من شروق الشمس في اليوم التالي)، ومع ذلك ، يمكن سداده قبل الفترة المذكورة، حيث أن العديد من الصحابة (رفقاء النبي صلى الله عليه وسلم) اعتادوا دفع صدقات الفطر قبل يومين من العيد.

لذلك، يجب على الشخص الذي ينسى دفع زكاة الفطر في الوقت المحدد أن يفعل ذلك في أقرب وقت ممكن على الرغم من أنه لن يحسب كزكاة الفطر.

ماهو مقدار زكاة الفطر؟

مقدار الزكاة هو نفسه للجميع بغض النظر عن فئات الدخل المختلفة،الحد الأدنى للمبلغ هو صاع (حفنة) من الطعام أو الحبوب أو الفواكه المجففة لكل فرد من أفراد الأسرة، ويقدر الصاع بحوالي 3 كجم إلا قليل.

هل يجوز إخراج زكاة الفطر نقدًا؟

وبالنسبة لجواز إخراجها نقدا فهناك ثلاثة أراء وفقًا للمذاهب المختلفة:

  • الرأي الأول: أنه لا يجوز إخراجها نقداً، وهذا مذهب المالكية، والشافعية، والحنابلة.
  • الرأي الثاني: أنه يجوز إخراجها نقداً، وهذا مذهب الحنفية ويستند إلى وفق لمقاصد الشرع وأرفق بمصالح الخلق، ووجه في مذهب الشافعي، ورواية في مذهب أحمد والمذهب الشيعي.
  • الرأي الثالث: أنه يجوز إخراجها نقداً إذا اقتضت ذلك حاجة أو مصلحة، وهذا قول نسبه بعض المعاصرين للإمام أحمد وابن تيمية، إلا أن ذلك لم يصح عنهما.

وقد استدل كل مذهب بأدلة، فأما من منع إخراج زكاة الفطر نقداً فاستدل بظاهر الأحاديث التي فيها الأمر بإخراج زكاة الفطر من الطعام، فقدكان المال موجودًا وكان سائداً في زمن النبي، لكنه لم يفعل ولم يستخدم الصحابة أو التابعين (أتباع الصحابة) أي أموال لزكاة الفطر، ومن المؤكد أن النبي صلى الله عليه وسلم كان  وسيظل دائمًا، أفضل المصلين والصحابة والتابعين هم أفضل الأجيال في فهم الإسلام وممارسته.